المركز الرئيسي - عدن

الإعلانات والتعميمات

شطب ديون ذوي العلاقة

2021-10-06

منشور دوري رقم (3) لعام 2001م

يحضر شطب أي من ديون ذوي العلاقة (رئيس وأعضاء مجلس الإدارة والمساهمين والمدراء والموظفين والشركات التابعة لأي منهم والمصالح المرتبطة بهم).

ولا يحق لمجلس الإدارة أو الإدارة الإقليمية أو الجمعية العمومية لأي بنك شطب أي من ديون ذوي العلاقة تحت أي ظرف من الظروف ما لم يكن المدين من ذوي العلاقة أو الشركة التابعة له أو المصلحة المرتبطة به قد أعلن افلاسه بحكم قضائي بات ويشترط موافقة البنك المركزي على ذلك الشطب.

ويمكن شطب ديون ذوي العلاقة بالشروط الآتية:-

1- موافقة جميع حملة أسهم البنك حتى من يحمل سهما واحدا على الشطب وأن تكون هذه الموافقة صحيحة وموثقة وفقا للقانون والإجراءات المتبعة.

2- تسديد الضرائب المستحقة عن الديون المشطوبة لذوي العلاقة كاملة وذلك إلى خزينة الدولة حسب النسبة التي يحددها قانون ضريبة الدخل كون شطب تلك الديون سيغطي من المخصصات المكونة.

3- موافقة البنك المركزي على ذلك الشطب. كما أن على جميع البنوك العمل على تصنيف ديونها بالشكل الصحيح الذي حددته تعليمات البنك المركزي وتكوين المخصصات اللازمة لذلك وفقاً ولتلك التعليمات وعليها تحصيل ديون ذوي العلاقة وعدم اعطاء أي معاملة تفضيلية لهم حسب تعليمات البنك المركزي المبلغة لكم بهذا الخصوص.

جميع الحقوق محفوظة - البنك المركزي اليمني - المركز الرئيسي عدن - الجمهورية اليمنية 2022 ©