المركز الرئيسي - عدن

تعريف عن الإدارة العامة لتقنية المعلومات

تهدف الإدارة العامة للحاسب الآلي من خلال ممارسة اختصاصاته إلى ما يلي:

– القيام بعملية التخطيط لمعالجة البيانات وفقاً للأهداف المرسومة.

– القيام بالأبحاث والدراسات بمعايير علمية حديثه لكافة احتياجات البنك الحالية والمستقبلية في المركز والفروع وتحليلها وتوصيفها واتخاذ كافة الإجراءات لجهازيتها بحيث تكون صالحة للتطبيق فور اتخاذ الإدارة العليا القرار اللازم.

– وضع الخطط والاستراتيجيات المستقبلية بهدف تغطية كافة الاحتياجات في المركز الرئيسي مع كافة الفروع في المحافظات وربطها بالمركز الرئيسي مع الأخذ بالاعتبار متطلبات الإدارة العامة من الأجهزة ذات النوعية الجيدة والمواصفات التي تغطي كافة الاحتياجات وتتسع لكافة البيانات المحتملة في المستقبل وفق دراسة جدوى اقتصادية للأجهزة وفاعليتها.

– وضع خطط تدريب وتأهيل الكادر الفني علميا وعمليا ليكون قادراً على مواجهة كافة الظروف والاحتمالات بكفاءة واقتدار على ان تبرمج تلك الخطط وتتخذ طابع الدورية للاطلاع على كل جديد ومتطور واكتساب المهارات العالية لهذا المجال من أهمية وخاصة فيما يخص مجال تصميم النظم والبرمجة.

– الدراسة المتواصلة ووضع استراتيجيات وطرق اداء مبسطة وفعالة بهدف الوصول للمعلومات والبيانات التي تطلبها الجهات المختصة في مختلف قطاعات البنك وإداراته وفروعه والإدارة العليا بأبسط الطرق وبوقت قياسي وبأقل التكاليف على أن تشمل الدراسة كافة مجالات وأنشطة البنك المختلفة محاسبية ومالية وإدارية وتنظيمية واحصائية ورقابية.

تتألف الإدارة العامة للحاسب الآلي من الإدارة التالية:

  1. إدارة التشغيل:

وهي الإدارة التي تقوم بتشغيل النظام البنكي والتعامل معه في توفير الخدمات لجميع الأقسام التي تتعامل مع النظام البنكي PSterm، طباعة التقارير اليومية، طباعة التقارير الشهرية، إعطاء صلاحيات المستخدمين، إدارة مكتبات التقارير للفروع، الإغلاقات اليومية للنظام وطباعة الحركات اليومية، الإغلاقات السنوية.

  1. إدارة السويفت:

هي الإدارة التي تقوم بالعمليات المصرفية الخارجية بين البنوك المحلية والخارجية، حيث تقوم بإرسال الرسائل البنكية للتحويل بين أرصدة البنوك، ويقوم حالياُ السويفت بإدارة الوديعة السعودية لشراء السلع الأساسية لليمن.

  1. إدارة الصيانة:

هي الإدارة التي تعنى بصيانة أجهزة السيرفرات البنكية التي تقوم بخدمة النظام البنكي، وكذلك أجهزة الموظفين وطابعاتهم، وتقوم بكل ما يحتاج إلى الصيانة من الشاشات والطابعات وأجهزة الحاسوب المكتبية/ المحمولة والانترنت.

  1. إدارة الشبكات:

هي الإدارة التي تقوم بإدارة الشبكة البنكية وشبكة السويفت وشبكة الانترنت، وتقوم بتوصيل كافة الأجهزة بسويتشات الشبكة، وربطها داخلياً وعبر الفروع وخارجياً مع البنوك خارج اليمن.

جميع الحقوق محفوظة - البنك المركزي اليمني - المركز الرئيسي عدن - الجمهورية اليمنية 2022 ©