المركز الرئيسي - عدن

اخبار

محافظ البنك المركزي اليمني يدشن فعالية أسبوع المال العالمي

2024-03-18

دشن محافظ البنك المركزي اليمني أحمد أحمد غالب، اليوم الإثنين الموافق 18 مارس 2024م، بالعاصمة عدن، فعالية أسبوع المال العالمي الذي تُشارك فيه 29 جهة تمثل البنوك اليمنية والمؤسسات المدنية والتربوية والإعلام، وذلك تحت شعار " أحمِ أموالك.. أمن مستقبلك".

وفي كلمته قال محافظ البنك المركزي، أن أسبوع المال العالمي يهدف إلى رفع مستوى الوعي وتعزيز الثقافة المالية والمصرفية، لدى أوسع شرائح المجتمع خاصة جيل الأطفال والشباب، ومساعدتهم على اتخاذ القرارات المالية السليمة في حياتهم.

وأشار المحافظ إلى إنه في سبيل إشاعة هذه الثقافة وتجذير هذه المفاهيم، أعدت البنوك برنامجًا حافلًا ومتنوعًا للتعريف والتثقيف، ومعرضًا لاستقبال الزائرين من الأطفال والشباب والمهتمين.

ويمثل رفع مستوى الوعي المالي والمصرفي أحد الأهداف الرئيسية التي يسعى البنك المركزي إلى تحقيقها بحسب كلمة المحافظ أحمد غالب، وصولًا إلى تحقيق الشمول المالي في بلادنا (Financial Inclusion) ووصول الخدمات المالية والمصرفية إلى كافة فئات المجتمع اليمني، ومنهم فئة الشباب والأطفال، جيل المستقبل الواعد.

وشدد المحافظ على أنه يجب أن تتكامل الجهود للمؤسسات المالية والمؤسسات التعليمية والمؤسسات الإعلامية ومنابر التثقيف والتوجيه في إعداد الجيل وتأهيله للتعامل مستقبلًا مع المال ومؤسساته بوعي ومهارة، مشيرًا إلى أن البنك المركزي اليمني خلال الفترة الماضية قام بتطوير وإصدار الإطار التنظيمي والتشريعي اللازم وفقًا لأفضل الممارسات الدولية. وهو الأمر الذي سمح بتأسيس بنوك متخصصة في التمويل الأصغر متلقية للودائع برؤوس أموال بسيطة بهدف تعزيز الشمول المالي والوصول إلى شريحة واسعة من المجتمع من غير المشمولين في خدمات القطاع المصرفي والمحرومين من فرص الحصول على الخدمات المالية والمصرفية (تمويل، إذخار، .. الخ)

وأشار محافظ البنك المركزي اليمني، إلى وجود 10 مصارف عاملة وأربعة بنوك تحت التأسيس متخصصة في التمويل الصغير والأصغر تعمل في مختلف المحافظات فيما بعض هذه البنوك بدأت بالتحول إلى بنوك إسلامية شاملة، إضافة إلى تطوير وتحديث القواعد التنظيمية لتقديم خدمات النقود الإلكترونية عبر الهاتف المحمول المعروف بالمحافظ الإلكترونية إلى جانب إصدار التشريعات المنظمة لمزودي ومشغلي أنظمة الدفع بدعم فني من البنك والصندوق الدوليين ووكالة التنمية الأمريكية.

مضيفًا بأنه تم تدشين العمل بالمرحلة الأولى من المقسم الوطني والذي سيربط البنوك ببعضها ويسهل على المواطنين استخدام مختلف التطبيقات ضمن هذه الشبكة خاصة بالصرافات الآلية ونقاط البيع والمحافظ الإلكترونية ووصف هذه الخطوة بأنها تمثل نقلة كبيرة في إنجاح عملية رقمنة المرتبات وصرفها عبر البنوك.

وأختتم محافظ البنك المركزي اليمني، بالقول: "إنه من غير المبالغ القول أن البنك هو المؤسسة الوحيدة التي تحفظ تماسك الدولة وتعزز فرص استمراريتها خاصة منذ الربع الأخير من عام 2022، إذ وفر البنك ما يعادل 800 مليون دولار موارد حقيقية محلية وخارجية لتغطية عجز الموازنة وفي العام 2023 وفر ما يعادل 1200 مليون دولار لتغطية عجز الموازنة أيضا من موارد حقيقية محلية وخارجية وفي هذه التغطية كل عام تفوق فاتورة المرتبات وتزيد وربما تغطي المرتبات ونصف فاتورة الوقود ولم يلجأ إلى أي تمويل تضخمي منذ بداية عام 2022".

كما تخلل حفل التدشين، كلمة لوزير المالية سالم بن بريك، ووكيل محافظة عدن لشؤون الشباب عبدالرؤوف السقاف، وكلمة عن البنوك المشاركة ألقتها وزنة بوسبيع، ومن القاهرة عبر الاتصال المرئي (زوم) ألقى د. زكي الغنيمي مستشار محافظ البنك المركزي المصري ومدير إدارة المخاطر بالبنك، محاضر ومدرب معتمد بالأكاديمية العربية للعلوم الإدارية والمالية والمصرفية مداخلة عامة عن الشمول المالي.. وخلال حفل التدشين تم تقديم عروض لوسائط مرئية عن أسبوع المال العالمي.

حضر حفل تدشين فعالية أسبوع المال العالمي، ووزير التخطيط والتعاون الدولي واعد باذيب، وزير النقل عبدالسلام حميد، نائب محافظ البنك المركزي د. محمد باناجه، رئيس جامعة عدن الخضر لصور، وكيل قطاع الرقابة على البنوك منصور راجح وعدد من الوكلاء والشخصيات الهامة من الدولة والبنك المركزي والبنوك التجارية والإسلامية العاملة في الدولة.

جميع الحقوق محفوظة - البنك المركزي اليمني - المركز الرئيسي عدن - الجمهورية اليمنية 2024 ©