المركز الرئيسي - عدن

اخبار

اختتام اجتماعات محافظي البنوك المركزية في منظمة التعاون الإسلامي

2023-09-26

انهى محافظي البنوك المركزية في منظمة التعاون الإسلامي اجتماعات دورتهم الخامسة في مدينة إسطنبول مساء الاثنين الموافق 25 سبتمبر الجاري، حيث ناقشت هذه الدورة العديد من المواضيع الهامة التي تهم دول المنظمة ولجنة التعاون الاقتصادي والتجارة "كومسك" ومن اهم الموضوعات التي تم تداولها تطورات الاقتصاد العالمي وما تعكسه معدلات التضخم العالية من آثار انعكست على أسعار الفائدة وارتفاع المديونيات والبطالة والتي يتوقع أن تستمر تلك المعدلات خلال الفترة القادمة.

كما تم مناقشة العملات الرقمية الخاصة بالبنوك المركزية وما توفره من ميزات وكفاءة في التعامل وما يمكن أن تسببه من مخاطر محتملة خاصة مخاطر الأمن السيبراني، إضافة الى استعراض العديد من التجارب في البلدان المشاركة، وتقرر أن يكون هناك تعاون وثيق بين الدول في هذا المجال.

كما تم بحث استخدام العملات الوطنية في تسوية مدفوعات التجارة الدولية بين البلدان وما تتطلبه من بنية تشريعية وفنية وإجراءات احترازية تضمن النجاح لهذه التجربة.

كما تم مناقشة الدعم الفني وبناء القدرات للدول الأعضاء التي تحتاج العون الفني في المجالات التي تم مناقشتها في هذه الدورة والمجالات الأخرى. هذا وقد صدر بيان في ختام الدورة لخص أهم ما دار فيها من مناقشات وما صدر عنها من قرارات.

رأست هذه الدورة السيدة حفيظة جاي اركان محافظ البنك المركزي التركي وشارك عن بلادنا محافظ البنك المركزي اليمني احمد احمد غالب.

جميع الحقوق محفوظة - البنك المركزي اليمني - المركز الرئيسي عدن - الجمهورية اليمنية 2024 ©