المركز الرئيسي - عدن

اخبار

مجلس إدارة البنك المركزي يعقد دورة اجتماعاته الثالثة لهذا العام بالعاصمة عدن

2023-03-19

عقد مجلس إدارة البنك المركزي صباح اليوم اجتماعه الثالث لهذا العام بالمركز الرئيسي بالعاصمة المؤقتة عدن برئاسة الأستاذ احمد احمد غالب محافظ البنك - رئيس مجلس الإدارة، بحضور نائب المحافظ وبقية أعضاء المجلس. حيث وقف المجلس أمام العديد من القضايا المدرجة في جدول أعماله ومنها التطورات المختلفة لمجمل النشاط الاقتصادي في الربع الأول من العام الجاري مع التركيز على تطورات أوضاع المالية العامة وآفاقها المستقبلية في ظل توقف صادرات النفط وموقف الاحتياطيات الخارجية التي تعززت بتوقيع اتفاقية الوديعة مع الأشقاء في المملكة العربية السعودية، وتحويل كامل المبلغ الى حساب البنك المركزي، الى جانب المبلغ المحول من الأشقاء في دولة الإمارات العربية المتحدة. كما أعرب المجلس عن أمله في قيام الأشقاء في الإمارات العربية المتحدة الإسراع في توقيع الاتفاقية وتحويل بقية المبلغ الى حساب البنك المركزي مثمناً دعم الأشقاء في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة في كافة المجالات.

وأكد المجلس على استمرار التزامه بالسياسات والإجراءات الاحترازية والتنفيذ الصارم للقوانين، كما دعا الحكومة لبذل المزيد من الجهود. لإصلاح الاختلالات الراهنة في المالية العامة في جانبي الموارد والإنفاق وتسريع وتيرة الإصلاحات المالية للمساعدة في مواجهة التحديات وتحقيق قدر أكبر من الاستقرار الاقتصادي في المرحلة القادمة.

وفي سياق آخر ناقش مجلس الإدارة العديد من التقارير والدراسات الرامية لتطوير أداء البنك المركزي وإعادة هيكلة بعض قطاعاته، حيث أقر العديد من المشاريع بعضها واخضع البعض الآخر لمزيد من الدراسة لتكون مواكبة للتطورات وملبية للاحتياجات الآنية والمستقبلية.

واستعرض المجلس تقارير أداء بعض القطاعات، والعديد من القضايا التي يأتي في مقدمتها الشبكة الموحدة للتحويلات المصرفية وربطها بالبنك المركزي بعد ربط القطاع البنكي بسويفت سكوب، مبدياً ارتياحه لما تم تحقيقه من خطوات بفضل التعاون والتكامل بين قطاعي البنوك والصرافة والبنك المركزي لتحقيق هذه الإنجازات ورحب بانعقاد أسبوع المال العالمي ولأول مره في العاصمة عدن بمشاركة فاعلة من كل البنوك والمؤسسات المالية ومزودي خدمات الدفع والشركات المتخصصة من خارج اليمن.

هذا وسيواصل المجلس اجتماعاته خلال الأيام القادمة لاستكمال مناقشة المواضيع المدرجة في جدول أعماله واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها.

جميع الحقوق محفوظة - البنك المركزي اليمني - المركز الرئيسي عدن - الجمهورية اليمنية 2024 ©