المركز الرئيسي - عدن

اخبار

محافظ البنك المركزي يعقد لقاءات هامة.. على هامش مشاركته في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين

2022-10-12

على هامش مشاركته في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين في العاصمة الأمريكية واشنطن، التقى صباح اليوم الأربعاء الموافق 12 أكتوبر 2022م محافظ البنك المركزي اليمني، محافظ الصندوق عن الجمهورية اليمنية الأستاذ أحمد غالب وبحضور وزير المالية الأستاذ سالم بن بريك في اجتماعين منفصلين بكلا من د. محمود محي الدين - المدير التنفيذي للمجموعة العربية والمالديف في صندوق النقد الدولي، ود. جهاد آزعور رئيس دائرة الشرق الأوسط ووسط آسيا في صندوق النقد الدولي.

وخلال الاجتماعات تم مناقشة تطورات الأوضاع الاقتصادية في اليمن و انعكاسات إرتفاع الأسعار العالمية بسبب الحرب في أوكرانيا على الوضع الإنساني في اليمن مع تزايد انعدام الأمن الغذائي وسط ارتفاع أسعار الغذاء والوقود ونقص المساعدات الإنسانية وشحة الموارد، مما يفاقم الضغوط على ميزان المدفوعات.

كما تم التطرق الى برنامج النافذة الغذائية الطارئة التي أنشأها الصندوق لمواجهة انعدام الأمن الغذائي، والتي بموجبه تحصل الدولة العضو على تسهيل مالي يساوي 50% من حصتها في الصندوق. والدور الذي يمكن أن يلعبه الصندوق في دعم الجمهورية اليمنية للحصول على هذا الدعم للحاجة المتزايدة إليه بالتنسيق مع المانحين والدائنين الآخرين لمراعاة وضع اليمن وتمكينه من الاستفادة من هذه النافذة التي صممت لمساعدة الدول المتضررة من الحرب الروسية الأوكرانية والتي تعد اليمن من أكثر الدول تضرراً.

حضر اللقاء السفير محمد الحضرمي سفير الجمهورية اليمنية بواشنطن وعدد من وكلاء البنك المركزي ووزارة المالية.

جميع الحقوق محفوظة - البنك المركزي اليمني - المركز الرئيسي عدن - الجمهورية اليمنية 2024 ©