المركز الرئيسي - عدن

اخبار

تحت عنوان: (مقدمة في الرقابة الاستشرافية المستندة الى المخاطر).. تدشين دورة تدريبية عبر الإنترنت لموظفي قطاع الرقابة على البنوك بالبنك المركزي اليمني في عدن

2020-08-30

دشنت صباح اليوم الأحد الموافق 30 أغسطس 2020م في مبنى البنك المركزي اليمني بعدن دورة تدريبية عبر الإنترنت لموظفي قطاع الرقابة على البنوك، التي ينظمها صندوق النقد الدولي (IMF)، بالتعاون مع مركز الدعم والمساندة في الشرق الوسط (METAC) وتستمر حتى الثالث من سبتمبر 2020م.

تهدف هذه الدورة الى تقديم المفهوم العميق عن تطبيق الرقابة الاستشرافية المستندة الى المخاطر، وإعداد مشروع خارطة طريق تهدف إلى تنفيذ رقابة قائمة على المخاطر للمستقبل في اليمن، ووضع معالم تهدف إلى دعم خارطة الطريق تلك على أساس الوضع الحالي والفجوات التي يجب معالجتها.

وقد إفتتح الدورة السيد/ تيري بانغراتز، المفتش العام في بنك فرنسا، بالترحيب بالمشاركين والتعريف بمحاور ومحتويات الدورة، ثم أعطى المجال للسيد/ ديديه الذي استعرض للمشاركين محاور مواضيع اليوم الأول والتي تضمنت عدة عناوين أهمها: أمثلة عن المشاكل البنكية في ظل التطورات الأخيرة عبر الثلاثين سنة الماضية.. مقدمة سريعة عن الرقابة البنكية الاستشرافية المستندة الى المخاطر.. تطبيق الرقابة الاستشرافية المستندة الى المخاطر.. ما هي المبادئ الأساسية لإنشاء رقابة فعالة قائمة على المخاطر؟

بعد ذلك أعطيت الفرصة للمشاركين من موظفي قطاع الرقابة على البنوك استعراض التحديات الرقابية التي يواجهونها عند ممارسة مهامهم، وتحديد الاحتياجات والمتطلبات التي ستساعد صندوق النقد الدولي ومركز الدعم والمساندة في الشرق الوسط (METAC) في وضع برنامج مناسب للمساعدة الفنية لمعالجة هذه التحديات، ومحاولة التخطيط لمهمات مختلفة من المساعدات الفنية التي ستعالج مثل هذه الاحتياجات بشكل أكثر عمقاً.

وقد أختتمت جلسات اليوم الأول من الدورة بنجاح حسب الجدول الرمني المقرر لها والتي استمرت لمدة خمس ساعات.

تجدر الإشارة بأن الدورة قد تم تنظيمها عبر الإنترنت من خلال مؤتمر الفيديو(CISCO WEBEX)  تحت إشراف إدارة تقنية المعلومات بالبنك المركزي اليمني، المركز الرئيسي عدن.

جميع الحقوق محفوظة - البنك المركزي اليمني - المركز الرئيسي عدن - الجمهورية اليمنية 2024 ©