المركز الرئيسي - عدن

اخبار

محافظ البنك المركزي يشارك في اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين

2022-04-19

في إطار مشاركته في اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين في العاصمة الأمريكية واشنطن، التقى يوم امس الاثنين الموافق 18 أبريل 2022 محافظ البنك المركزي اليمني الأستاذ أحمد غالب بالدكتور محمود محي الدين المدير التنفيذي للمجموعة العربية والمالديف في صندوق النقد الدولي، حيث تناول اللقاء مناقشة الوضع الاقتصادي في اليمن والاثار المترتبة على الحرب على مجمل الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية اضافة الى آثار الحرب الروسية الاوكرانية وانعكاساتها على اسعار  السلع الاساسية والوقود والتي فاقمت من الاوضاع الصعبة التي يعيشها الشعب اليمني اصلا وما يمكن ان يسهم به الصندوق من دعم فني لمساعدة الموسسات المالية في اليمن من إعادة رسم أولويات استخدام الموارد المتاحة والتوظيف الأمثل للموارد المقدمة من الاشقاء في المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة لتوفير البيئة المناسبة باجراء اصلاحات هيكلية عميقة للاقتصاد اليمني تساهم في تحقيق الاستقرار والاستدامة المالية.
كما التقى محافظ البنك المركزي في وقت لاحق بالدكتور جهاد آزعور رئيس إدارة الشرق الأوسط ووسط آسيا في صندوق النقد الدولي، وبالسيد راينر برت رئيس بعثة الصندوق الى اليمن.
وخلال اللقاء تم استعراض وضع الاقتصاد الكلي في اليمن و تأثير ارتفاع أسعار القمح و الوقود نتيجة الحرب الروسية الاوكرانية على مجمل الاوضاع وما يمكن ان تقوم به الحكومة والبنك المركزي لتخفيف تلك الاثار. في ظل الاوضاع الصعبة  الناتجة من الحرب المستمرة وانقسام المؤسسات السيادية اليمنية وتعارض سياساتها والتي جعلت الاوضاع اكثر صعوبة.
كما تطرق النقاش الى ضرورة ضبط الانفاق الحكومي واعادة توجيهه نحو الأولويات الملحة التنموية والاجتماعية والعمل على تحصيل الموارد المتاحة من كل المصادر وتنميتها بما يساهم من التحكم في عجز الموازنة وتمويله من مصادر غير تضخمية مؤكدين استعداد الصندوق لتقديم الدعم الفني اللازم لمساعدة البنك بالتنسيق مع الخبرات الحالية التي تعمل بالبنك المركزي  ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية الى اصدار ادوات دين محمية من تقلبات اسعار الصرف إضافة الى اصدار صكوك إسلامية وفق صيغ التمويل الإسلامي المعروفة.
من جانبه أشاد د. جهاد بجهود البنك المركزي في العمل على استقرار اسعار الصرف خلال الفترة الماضية والى الشفافية في تنفيذ مزادات بيع العملة والى ضرورة تطوير آليات عملها معرباً عن استعداد فريق الصندوق لتقديم الدعم في هذا الجانب. 
حضر اللقاء من جانب البنك المركزي وكيل قطاع العمليات المصرفية الخارجية حسين القعيطي ووكيل قطاع الرقابة على البنوك منصور راجح.

جميع الحقوق محفوظة - البنك المركزي اليمني - المركز الرئيسي عدن - الجمهورية اليمنية 2022 ©