المركز الرئيسي - عدن

اخبار

البنك المركزي يُشارك في ورشة عمل مؤسسة الرابطة الاقتصادية حول دوره في معالجة عدم استقرار أسعار الصرف

2022-03-26

قدم البنك المركزي اليمني، ورقة عمل حول دوره في معالجة عدم استقرار أسعار الصرف، في ورشة عمل نظمتها مؤسسة الرابطة الاقتصادية، صباح اليوم السبت الموافق 26 مارس 2022م، في قاعة قصر سبأ الصغرى- خور مكسر، تحت شعار (أسعار الصرف في اليمن – العوامل، المؤثرات، الحلول).

وفي ورقة العمل الخاصة بالبنك المركزي التي أعدتها وقدمتها د. رجوان عبد الوهاب، عن دور البنك المركزي اليمني وخطواته الأخيرة في الحد من التدهور المتسارع لقيمة العملة الوطنية، من أبرزها: مدى فعالية المزادات في دعم استقرار الريال اليمني ونجاح دور البنك الرقابي في تنظيم أعمال منشآت وشركات الصرافة وغيرها من الخطوات، كما أوضحت أن إجراءات البنك فقط، لا يُمكن أن تُحقق استمرار نجاحها إلا بتضافر جميع الأطراف من أجل الوصول إلى حل جذري لمشكلة المضاربة في العملة المحلية، إلى جانب دور الوديعة السعودية في الإسهام على ثبات أسعار الصرف ودعم السلع الغذائية الأساسية بالإضافة إلى تمويل عجز موازنة الدولة بأسلوب غير تضخمي.

وعن الأسباب المحورية في تدهور قيمة العملة الوطنية، قالت د. رجوان عبد الوهاب، على سبيل الذكر وليس الحصر، أن الاضطرابات السياسية والأمنية ساهمت بشكل هائل في تراجع الناتج المحلي الإجمالي وأيضاً ترك أمر تحديد سعر الصرف لصالح السوق غير النظامية ومضاربة سماسرة وتجار العملات الأجنبية ومحلات الصرافة بالإضافة إلى انخفاض التحويلات من العملة الأجنبية إلى اليمن بشكل عام وتحويلات المغتربين بشكل خاص.

كما تناولت ورقة العمل في الورشة، أبرز النتائج التي دعت إلى ضرورة تعزيز موارد الوطن من النقد الأجنبي عن طريق إعادة إنتاج وتصدير النفط والغاز وتوريد قيمة المبيعات إلى حسابات البنك المركزي دون إبطاء. وأوصت الورقة بعدة توصيات أهمها اعتماد سياسة سعر الصرف بالتعويم المدار لأهميته في دعم استقرار قيمة صرف العملة الوطنية.

وفي الختام.. قرأت توصيات هذه الورشة، ومن أهمها عدم الاعتماد الكلي على الوديعة السعودية لدعم الريال، بل لابد من دعم الإنتاج المحلي لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتخفيف الطلب على السلع المستوردة.

جميع الحقوق محفوظة - البنك المركزي اليمني - المركز الرئيسي عدن - الجمهورية اليمنية 2024 ©